• ×
الإثنين 23 ربيع الأول 1439 | منذ 4 أسبوع

نادي الباحة الأدبي في عين بالطويل‏

نادي الباحة الأدبي في عين بالطويل‏
اللجنة الإعلامية  

أقام نادي الباحة الأدبي ضمن مشاركاته ونشاطاته في مهرجان الربيع لهذا العام 1435 هـ أمسية ثقافية في المعسكر الكشفي بالمخواة تحت عنوان ( المخواة تاريخا وسياحة ) .

وقد بدأت الأمسية بتعريف موجز عن فارسها الأستاذ / عبد الرحمن علي حمياني العمري ، من حيث دراسته ومشاركاته الأدبي قدم لذلك مدير الأمسية الأستاذ / ناصر بن محمد العمري ثم بدأ المحاضر أمسيته من خلال شكره لنادي الباحة الأدبي على عنايته بالقطاع التهامي وحرصه على المشاركات الأدبية خارج أسوار النادي الأدبي مما يدعم تواجده في المشهد الثقافي في جميع محافظات المنطقة وقد انطلق في أمسيته من خلال عنوان المحاضرة فقسم أمسيته إلى شقين الأول يهتم بالجانب التاريخي والثاني يعنى بالجانب السياحة .

بدأ الحديث عن المخواة من حيث الموقع وأشار إلى أن قرية المخواة القديمة تقع على قمة جبل الجرف وتشرف على واديي ظيان وراش وهي غرب مدينة المخواة الحالية وتناول أجزاء هذه القرية وأسواقها ومساجدها وممراتها وقد أجاد حيث ربط الحديث عن هذه المدينة ببعض الصور التي قام بالتقاطها من آثار القرية القديمة .

ثم تناول المخواة عبر التاريخ وقد أشار إلى أن المخواة جاء ذكرها في مرجعين مهمين هما :

1- منائح الكرم في أخبار مكة والبيت والحرم لعلي بن تقي الدين السنجاري

2- رحلات إلى شبه الجزيرة العربية للرحالة جون لويس .

وقد تناول المرجعان مكانة المدينة الاقتصادية وموقعها الجغرافي وأهميتها كملتقى طرق للبضائع التي ترد من السراة والتي تأتي من الساحل .

ثم تناول الباحث الأماكن الأثرية في المخواة وتركز حديثه عن قرية عشم الأثرية وأورد عددا من الصور من هذه القرية الأثرية .

ثم تناول الباحث الجزء الثاني من أمسيته وهو الجانب السياحي في المخواة وأبرز الأماكن السياحية التي تتميز بها المخواة وقد حاول الابتعاد عن قرية ذي عين الأثرية وذلك لمعرفة الجميع بها وبما تتميز به من موقع مميز وبساتين مثمرة وركز حديثه على بعض الأماكن التي لم يتم الاهتمام بها سياحيا وهي ( عين بالطويل ) وهي منطقة جميلة تفوق في جمالها قرية ذي عين وتتميز بتنوع منتجاتها ولكن وعورة الطريق إليها جعلها تغيب عن المشهد السياحي للمنطقة وطالب هيأة السياحة وخاصة بحضور المهندس منصور الباهوت رئيس الهيأة العامة للسياحة بالمنطقة طالبه بالعناية بهذا الموقع السياحي الجميل والعناية به من حيث مد الطرق والخدمات إليه .

ثم تناول بعض الوثائق التاريخية التي وقف عليها وقد وجد أقدم وثيقتين تتحدث عن تاريخ المخواة وثيقة في عام 1014 هـ والثانية في عام 1290 هـ وقد تناولت الوثيقتان أسماء بعض الأماكن
في المخواة وبعض رجالات المخواة وقد كانتا وثيقتي بيع لبعض الأراضي في المخواة .

وقد ختم محاضرته ببعض العروض بالصور والفديو عن رجالات المخواة وتراثها الشعبي والأماكن التراثية فيها .

ثم بدأت المداخلات وكان أول المداخلين عضو مجلس النادي الأستاذ محمد فرج شكر المحاضر على جمعه لمعلوماته وتوثيقها وتحدث عن أسطورة ذكرت في إحدى الصحف الالكترونية تتحدث عن غرق المخواة في سيل الربوع وكيف يجمع بينها وبين موقع المخواة الأثرية على قمة جبل الجرف .

ثم داخل الدكتور أحمد قشاش شكر المحاضر وتمنى لو أنه بدأ بالحديث عن المعنى المعجمي لكلمة المخواة وعلل عدم ورود ذكر المخواة في المصادر القديمة وهل كان لها اسم آخر خاصة مع ورود أسماء الأماكن المحيطة بها والقريبة منها كدوقة والعصداء وغيرها .

ثم تحدث الأستاذ سعد الكاموخ وتمنى لو أن الأستاذ عبد الرحمن أصل للسكان والقبائل التي سكنت المخواة وتمنى لو أنه أفرد جزءا من أمسيته للحديث عن النقوش التي وجدت في الممخواة .

ثم تحدث الدكتور ناصر علي الغامدي عضو مجلس الإدارة عن أمنيته لو أن هيأة السياحة تقيم ملتقى تاريخي وسياحي عن آثار وسياحة المنطقة يكون خلال الربيع ويقام في محافظة المخواة .

وفي الختام تحدث رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالباحة الأستاذ حسن الزهراني عن شكره وتقديره للأستاذ عبد الرحمن حمياني الجهود المميزة له خلال هذه المحاضرة وحرصه على ربط الكلمة بالصورة المعبرة كما شكر مدير الأمسية الأستاذ ناصر العمري والمشرف على النشاط الثقافي بالخواة الأستاذ علي جمعان عبد الخبير على جهودهم المميزة في تنظيم أمسيات النادي
في محافظة المخواة كما شكر إدارة التربية والتعليم بالمخواة على دعمها المتواصل لنشاطات النادي في محافظة المخواة .

وفي الختام تفضل رئيس النادي الأستاذ حسن الزهراني ورئيس هيأة السياحة المهندس منصور الباهوت ومساعد إدارة التربية والتعليم بالمخواة بتكريم المحاضر الأستاذ عبدالرحمن علي حمياني العمري وتكريم مدير الأمسية الأستاذ ناصر بن محمد العمري .


image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة :
 0  0  469
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:39 صباحاً الإثنين 23 ربيع الأول 1439.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة النادي الأدبي بمنطقة الباحة 2012