• ×
الثلاثاء 27 محرم 1439 | 06-21-1438
رحلة الأدب والابداع في نادي الباحة

رحلة الأدب والابداع في نادي الباحة

الباحة - (و. أ. س)
يعد نادي الباحة الأدبي أحد الأندية الأدبية المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة التي تعمل على الرقي بالثقافة والأدب في شتى المجالات.
وقد تأسس النادي في عام 1415ه بهدف خدمة المنطقة والمراكز المجاورة لها ولتشجيع الشباب ذوي المواهب الأدبية ومساعدتهم مادياً ومعنوياً ليسيروا في طريق تحصيل النبوغ الأدبي ونشر الأدب والثقافة والوعي بين المواطنين بما يلائم عقيدتنا الإسلامية السمحة المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

كما يهدف النادي إلى التواصل المستمر بين أدباء المملكة والعالم العربي والتعاون بين الأوساط الأدبية في كافة المجالات إلى جانب تفعيل دور الشباب بما يخدم وطنهم وأمتهم والمساهمة الإيجابية في نشاطات النادي بما يثري الحركة الثقافية في المنطقة.

وأوضح رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة أحمد بن حامد المساعد أن النادي يقدم في كل عام العديد من المناشط والفعاليات في المركز الرئيس للنادي وجميع المحافظات بحسب الظروف المناخية ، ففي فصل الشتاء يقيم النادي فعالياته في محافظتي قلوة والمخواة وفي فصل الصيف تنظم النشاطات في محافظات السراة التي تتميز باعتدال المناخ.

وأشار إلى أن نشاطات النادي وفعالياته موجهة لجميع شرائح المجتمع رجالاً ونساءً وتكرس للاهتمام بالنشاطات المتخصصة للأدباء والأديبات والمثقفين والمثقفات مفيداً أن النادي قام خلال العام المنصرم بتنظيم أكثر من ثلاثين نشاطاً تضمنت ثماني أمسيات شعرية وأخرى ثقافية وثلاث أمسيات قصصية إلى جانب إقامة مهرجانين شعريين ونشاطين أحدهما وطني والآخر لقاء علمي وكذا أربعة نشاطات ربيعية وثلاث أمسيات نسائية.

وأبان رئيس نادي الباحة الأدبي أن مختلف نشاطات النادي وما ينشر عنها توثق في أفلام مصورة وملفات صحفية يتم مناقشتها شهرياً عبر اجتماعين دوريين يعقدهما النادي لبحث مختلف الأمور التي تهمه.

وبين أن النادي قام بإنشاء موقع على شبكة المعلومات العالمية سعياً منه لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي يتم من خلاله تزويد الزائر بالمواد الثقافية والإخبارية للنادي مفيداً في هذا الصدد أنه تم مؤخراً إطلاق خدمة الجوال الدعائي المخصص للإعلام والإعلان عن برامج ونشاطات النادي لشريحة المثقفين والمثقفات.

وأفاد المساعد أن الإصدارات الأدبية والعلمية للنادي منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا بلغت أكثر من خمسين كتاباً منها خمسة كتب تم إصدارها خلال العام المنصرم هي (وشاية عطر ، تلقي شعر أبي تمام ، الأصولية والحداثة في شعر حسن الزهراني ، المسائل النحوية والصرفية في التفسير الكبير ، الرواية وتحولات الحياة في المملكة).

وأشار إلى أن النادي وضع خطة شاملة للعديد من الأنشطة التي يعتزم تنفيذها خلال العام الحالي تتضمن إقامة أربع أمسيات شعرية وثلاث أمسيات قصصية وأخرى نقدية وكذا فكرية وعشر أمسيات نسائية وست أمسيات لتنمية المواهب وثلاث أمسيات لملتقى (بصراحة) وعشر أمسيات أخرى تقام في مختلف محافظات المنطقة إلى جانب تنظيم مسابقتين للكبار والصغار وثماني فعاليات ضمن النشاط الثقافي سقيفة الفراهيدي الذي ينظمه النادي شهرياً ويشارك به نخبة من الأدباء والأديبات من داخل المنطقة وخارجها.

وبين رئيس نادي الباحة الأدبي أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة نسائية بالنادي مكونة من ست عضوات وتم تجهيز قاعة مخصصة للنشاط النسائي بمساحة (200) متر مربع تستوعب أكثر من ثمانين سيدة.

وأرجع المساعد الفضل فيما تحقق للنادي بعد الله إلى الدعم الدائم والمستمر من القيادة الرشيدة أيدها الله وإلى المتابعة والتوجيه المستمر من سمو أمير المنطقة وسمو وكيل الإمارة ومعالي وزير الثقافة والإعلام ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية وكافة المسؤولين بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية.

07-18-1429 08:30 صباحاً
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:47 صباحاً الثلاثاء 27 محرم 1439.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة النادي الأدبي بمنطقة الباحة 2012